6 أطعمة مفيدة لصحة الكلى.. بينها التفاح والبطاطا

07:00 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021
6 أطعمة مفيدة لصحة الكلى.. بينها التفاح والبطاطا

تعبيرية

كتبت- هند خليفة

تلعب الكلى دورًا مهمًا في الصحة، فهي تقوم بالعديد من الوظائف، حيث تساعد على التخلص من الفضلات والمياه الزائدة من الجسم وتحافظ على توازن الملح والمعادن وتوازن خلايا الدم الحمراء،

ويمكن لبعض الأطعمة أن تحسن أداء الكلى، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يضغط عليها ويسبب الضرر، كما أنه في بعض الحالات قد تؤثر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، على وظائف الكلى، وفي النهاية، يمكن أن يؤدي تلف الكلى إلى مرض الكلى المزمن.

وفي هذا الصدد هناك بعض الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة الكلى، نستعرضها فيما يلي، وفقًا لموقع kompas

- الماء

الماء هو أهم مشروب للجسم، وتستخدم الخلايا الماء لنقل السموم إلى مجرى الدم، ثم تستخدم الكلى الماء لتصفية هذه السموم من الجسم عن طريق البول.

-الأسماك الدهنية

سمك السلمون والتونة والأسماك الدهنية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن تكون إضافة مفيدة لأي نظام غذائي.

لا يستطيع الجسم صنع أحماض أوميجا 3 الدهنية، ما يعني أنها يجب أن تأتي من الطعام، وتعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا طبيعيًا رائعًا لهذه الدهون الصحية، كما تلاحظ مؤسسة الكلى الوطنية، يمكن لدهون أوميجا 3 أن تقلل من مستويات الدهون في الدم ويمكن أن تخفض أيضًا ضغط الدم، نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض الكلى، فإن إيجاد طرق طبيعية لخفضه يمكن أن يساعد في حماية الكلى.

-البطاطا الحلوة

تشبه البطاطا البيضاء، ولكن الألياف الزائدة يمكن أن تتسبب في تحللها بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين، وهي تحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن، مثل البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد في موازنة مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيرها على الكلى.

ونظرًا لأن البطاطا الحلوة غذاء عالي البوتاسيوم، فمن المحتمل أن يحد أي شخص يعاني من مرض الكلى المزمن أو غسيل الكلى من تناوله لهذه الخضار.

- الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

هي أطعمة أساسية تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والألياف والمعادن، مثل السبانخ واللفت، وتحتوي هذه الخضروات أيضًا على مركبات واقية، مثل مضادات الأكسدة.

وتميل هذه الأطعمة أيضًا إلى احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم ، لذا فقد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة أو أولئك الذين يخضعون لغسيل الكلى.

-التوت والفراولة

هي مصادر جيدة للعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد هذه الفاكهة في حماية خلايا الجسم من التلف.

يميل التوت إلى أن يكون خيارًا أفضل من الحلويات الأخرى لإرضاء الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

-التفاح

هو وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، قد يساعد البكتين في تقليل العديد من عوامل الخطر لتلف الكلى، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، و يمكن أن يرضي التفاح في كثير من الأحيان الأسنان.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي